مقابلة الجنسية وأهم النصائح

0

مقابلة الجنسية وأهم النصائح

بعد استكمال الوثائق المتعلقة بالعائلة أو الشخص المرشح للجنسية وتقديمها للموظف المسؤول عن الجنسية الاستثنائية في إدارة الهجرة ، يتم تدقيقها من قبله بشكل مفصل لتجنب وقوع اي اختلاف في المعلومات الموجودة في سيستم ادارة الهجرة والكملك وبين الوثائق التي تقدم بها الشخص ، مثال :

( هوية مترجمة – جواز سفر- دفتر عائلة – إخراح قيد سوري – شهادة سواقة –  شهادة دراسية – شهادة خبرة )
وسيقوم الموظف المسؤول عن الجنسية بتحويل صاحب الطلب ( السوري) الى موظف تحديث البيانات في حال عدم وجود تطابق في معلومات الوثائق المقدمة ومعلومات الكملك أو تلك الموجودة في سيستم ادارة الهجرة 
( الشهادة الدراسية ) مثلا .

بعد التأكد من تطابق المعلومات ، يبلّغ موظف الجنسية الشخص السوري صاحب الطلب بموعد المقابلة الأولى ، والتي ستجرى في مبنى ادارة الهجرة ، حيث يقوم الشخص بإحضار افراد عائلته كاملة الى المقابلة ، ويحضر المقابلة موظف من ادارة الهجرة وموظف على الأقل من النفوس ، كما سيحضر موظف من الشرطة او احدى الجهات الأمنية .

يقوم كل من الموظفين بطرح اسئلة متنوعة على الشخص السوري صاحب الطلب اهمها :
– من أي محافظة سورية اتى ؟
– سبب وكيفية اللجوء الى تركيا وان كان قد تعرض لاي مصاعب او مشاكل أثناء قدومه الى تركيا ومن هي الجهات التي قامت بذلك ؟
– لماذا ترغب بالحصول على الجنسية التركية ، وماذا ستفعل في حال حصولك عليها ؟ :
تختلف اجوبة كثير من الأشخاص عند طرح هذا السؤال ، حيث يجيب البعض بأنه يحب تركيا كونها بلدا مسلما مدت يد العون والمساعدة للشعب السوري في محنته .
اما بالنسبة للمشاريع المستقبلية فتختلف ايضا ، فمنهم من يرغب في اكمال دراسته او فتح مشروع استثماري صناعي او زراعي او تعليمي يفيد تركيا .
ويستحب ان تكون الاجوبة مقنعة وغير مبالغ فيها او تثير استياء موظفي المقابلة ، حيث طُرح سؤال في احدى المقابلات كالتالي  :
– لماذا ترغب بالحصول على الجنسية التركية ؟
فكانت الاجابة صادمة  :
– أنتم رشحتم أسماءنا ولم نطلب الحصول على الجنسية التركية ….!!!

وهناك سؤال هام ايضا يتعلق بالخدمة العسكرية ، فقد يسال الموظف الشخص فيما اذا كان سيلبي واجبه العسكري في حال تم استدعاؤه هو او أولاده لخدمة العلم ..

إن من أهم الأمور في المقابلة هو التحدث باللغة التركية ، فمن المعيب أن تتقدم بالحصول على الجنسية وانت لا تتقن اللغة التركية ولو بمعدل متوسط .

وهناك سؤال لا يقل اهمية عن موضوع اللغة ، وهو سؤال عن مؤسس الدولة التركية واسم النشيد الوطني التركي ، وقد يقوم أحد الموظفين بسؤال الأطفال الذين يرتادون المدارس التركية عن مقدمة نشيد الاستقلال İstiklal Marşı او عن مؤلفه  ، ولاشك أن الموظفين سيتكون لديهم انطباع وتصور ايجابي تجاه العائلة صاحبة الطلب ، حيث سيثبت ذلك ان العائلة نجحت في مشروع الاندماج الذي طالما شجعت عليه الحكومة التركية .

سؤال هام ايضا :
هل تفكر بالسفر الى دولة ثالثة في حال حصولك على الجنسية التركية ؟؟؟؟ كيف ستجيب ؟ فكر جيدا ..

سؤال آخر :
هل تفكر في العودة الى سوريا بعد حصولك على الجنسية التركية اذا انتهت الحرب ؟

بعد انتهاء المقابلة ( الاولى ) سيتم ابلاغ الشخص مباشرة او عن طريق الهاتف بموعد المقابلة الثانية والأخيرة والتي ستكون في حضرة الوالي ، وعدد من مسؤولي ادارة الهجرة ، ومسؤولين كبار من الامن والاستخبارات والجندرمة والنفوس .

ستكون المقابلة قصيرة غالبا ، وسيكتفى بطرح بعض الاسئلة المقتضبة والهامة كالسؤال عن مؤسس الدولة التركية ونشيد الاستقلال وبعض التواريخ والأعياد الهامة والخاصة بالجمهورية التركية ، ومن هنا تبرز أهمية دورات الاندماج في الاجابة على كثير من الأسئلة التي يمكن ان تطرح في مقابلات الجنسية الاستثنائية .

مع دعواتنا وتمنياتنا بالتوفيق والنجاح .

اقرأ ايضا :

التقديم على الجنسية التركية

اقرأ ايضا

نصائح هامة للمرشحين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!