نصائح هامّة للمرشحين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

0

نصائح هامّة للمرشحين للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية

تواصل رئاسة الهجرة العامة في تركيا مساعيها لتجنيس السوريين من ذوي الكفاءات العلمية والمهنية بارسال قوائم الى الولايات التركية كافة تضم اسماء الأشخاص الذين تم ترشيح اسمائهم للحصول على للجنسية التركية  .  وبدءاً من ترشيح الاسم وحتى الحصول على الجنسية التركية ( استلام الكملك التركي ) يتطلب من المرشح للجنسية التركية الالتزام ببعض الأمور الضرورية أهمها :

١- الإسراع في تحديث رقم الهاتف :

ربما يعد تحديث رقم الهاتف أحد اهم الامور التي يجب على المرشح القيام بها لتسهيل الوصول اليه ، حيث ستقوم إدارة الهجرة بالتواصل مع الشخص عند ترشحه للجنسية التركية من أجل إبلاغه بترشحه واحضار الأوراق اللازمة وابلاغه بمواعيد المقابلات ( مقابلة ادارة الهجرة – مقابلة الوالي ) ، كما ستقوم ادارة الهجرة أيضا بابلاغ الشخص في حال وجود نقص في أوراقه المتعلقة بالحصول على الجنسية .

في حال تعذر التواصل مع الشخص المرشح عن طريق هاتفه او عنوانه المحدث لدى ادارة الهجرة فسيقوم موظف ادارة الهجرة بتنظيم ضبط بحق الشخص مبيناً فيه قيام ادارة الهجرة بالاتصال بالشخص عدة مرات وتعذر الوصول اليه ، حيث سيكتب الضبط بحضور موظف آخر ومترجم ، وبالتالي سيخسر المرشح حقه في الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية .

٢- الاسراع في تحديث العنوان :

يجب على المرشح للجنسية التركية التأكد من تحديث عنوانه الذي يسكن فيه فعليا ، حيث أن بعض الجهات الأمنية ستقوم بالتحقق من عنوان المرشح ربما لعدة مرات وفي فترات مختلفة ، ولا شك أن عدم تواجد الشخص في العنوان الذي قام بتحديثه في ادارة الهجرة سيتسبب له في مشاكل قد تعرقل تقدم ملفه في مراحل الجنسية لاحقا ، ومن المعروف ان هناك عددا من الأشخاص المرشحين للحصول على الجنسية التركية لا يزالون عالقين في بعض مراحل الجنسية وخصوصا في المرحلة الرابعة ، ولدى استفسارهم عن سبب تعليق ملفهم كانت اجابة بعض المسؤولين في الجهات الأمنية هو : ” عدم التواجد في العنوان الذي قام بتحديثه في ادارة الهجرة ” .

٣- اذن السفر :

من الأمور التي يمكن أن تعرقل تقدم ملف الجنسية التركية هو التنقل بين الولايات التركية دون الحصول على اذن سفر ، حيث أن من أهم الشروط للحصول على الجنسية التركية هو خلو سجل الشخص من اي سوابق جنائية او حتى مخالفات قد يظنها البعض بسيطة كالتنقل بين الولايات دون الحصول على اذن سفر .

٤- حل المشاكل او الاجراءات القانونية والقضائية باسرع ما يمكن (  شكاوى – محاكم – زواج – طلاق ) أو تأجيلها في حال كان هناك مصلحة . مثال :

زوجان يريدان الطلاق وترشح اسم احدهما او كلاهما للجنسية ( في هذه الحالة من الأفضل تأجيل الطلاق حتى الحصول على الجنسية التركية حتى لا يُعرقل ملف الجنسية بسبب المحاكم على سبيل المثال ) .

٥- لا تكن جاهلاً فتتخلى عن الجنسية التركية كما فعل البعض ، متذرعين ببعض الأعذار الواهية مثل :
” المحافظة على كرت الهلال الأحمر – عدم الرغبة في الذهاب الى خدمة العلم – الخوف من النظام السوري – الرغبة في الذهاب الى اوربة ” .
ان الحصول على الجنسية التركية سيمنحك فرصا كثيرة ومختلفة لا توفرها لك الحماية المؤقتة ، فيجب التفكير جيدا قبل التوقيع عن وثيقة التخلي عن الجنسية التركية .. فكّر مليا في مستقبلك ومستقبل اولادك فهذه فرصتك التي لا تعوض ، فهناك من يستثمر في تركيا بآلاف الدولارات من أجل الحصول على الجنسية التركية ، وهاهي قد أتتك على طبق من ذهب .

٦- لا تذهب الى سوريا أثناء فتح المجال للزيارات ( كزيارات العيد او غيرها ) .
ان عودتك الى سوريا بأي شكل من الأشكال – حتى لو كانت زيارة قصيرة – قد تؤثر سلبا على تقدم ملفك للحصول عل الجنسية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!