الجسر المتأرجح في ولاية نيفشيهر ( فيديو )

0

الجسر المتأرجح في ولاية نيفشيهر
يعتبر الجسر المتأرجح أو الهزاز من احد ابرز المعالم السياحية في منطقة ” أفانوس ” السياحية التابعة لولاية نيفشيهر وسط تركيا.
وبحسب بعض المصادر فقد تم البدء بانشاء هذا الجسر بتاريخ ١٨٩٨ في عهد السلطان عبد الحميد وافتتح بتاريخ ١٩٠٠ م ، ويبلغ طوله ١٨٠ مترا وعرضه ٢،٥ متر . وتم صنعه من الحديد المفروش بألواح خشبية للعبور من خلاله مشيا فقط الى الضفة المقابلة من نهر kızılırmak ، حيث لا يمكن من خلاله المركبات ابدا .
ويقوم بعض الزوار وخصوصا من الشبان بتعليق بعض الأقفال على جانبي هذا الجسر المعلق بنية تحقيق بعض الأمنيات والرغبات، حيث يلقون مفاتيحهم في النهر بعد قفل تلك الأقفال ، ويقوم البعض الآخر بتعليق تلك الأقفال كنوع من الذكرى من أجل تفقدها عند زيارتهم للجسر في مرات لاحقة .
ولاشك أن هذا الجسر السحري والجميل أصبح رمزا ومعلما شهيرا تعرف فيه منطقة أفانوس كلما ذكرت على لسان احدهم في تركيا ، اضافة الى شهرتها الكبيرة بصناعة الفخار ومتحفها الأثري العريق .
ويقوم الزوار بالمشي فوق هذا الجسر المعلق الذي يبدأ بالاهتزاز كالأرجوحة خصوصا عند كثرة أعداد المشاة ، حيث  يشعرون بالاثارة وأحيانا بالخوف أثناء العبور .
أما في أسفل الجسر وعلى سطح نهر kızılırmak ، فسيشاهد الزوار غالبا طيور البط البري وهي تسبح برفقة فراخها ، والتي لا تتردد في الاقتراب من الزوار وأطفالهم الذين يقومون بنثر قطع الخبز فوق النهر لاطعامها .


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!