تنبيه ..!! قبل كتابة العقد المنوتر

0

 

 

 

تنبيه ..!! قبل كتابة العقد المنوتر

يفاجىء الكثير من السوريين بعد توقيعهم لعقد الإيجار مع المؤجر التركي بحضور النوتر بوجود شخص ، أو ربما عدد من الأشخاص في العنوان الذي يفترض أن يقيموا أنفسهم  فيه  .
ويُكتشف هذا الأمر عادةً عند محاولة موظف إدارة الهجرة تسجيل الشخص أو العائلة في العنوان الموضح والمفصل في العقد المنوتر كالتالي :
الولاية – الحي – الشارع – رقم المبنى – رقم الشقة

وفي هذه الحالة ، يتعذر على موظف إدارة الهجرة المسؤول عن تسجيل العناوين إضافة أي شخص الى العنوان بسبب وجود أشخاص آخرين في العنوان ، حيث يتطلب إزالتهم من العنوان ، أو موافقة أحدهم ( ١٨ سنة فما فوق ) على إضافة الشخص أو العائلة … فما هو الحل بعد قيام الشخص بدفع تكاليف قد تكون باهظة للنوتر والمترجم ؟

 

 

 

الحل الوقائي :
بدايةً ، ولتجنب وقوع اي شخص في هذه المشكلة العويصة:
– يفضل إحضار عنوان المنزل التفصيلي بأي طريقة ( فاتورة ماء – كهرباء – انترنت – ضوغال غاز ) حتى لو اضطر احدهم كتابته بطريقة مفصلة على قصاصة ورق .
– يراجع الشخص الذي ينوي استئجار المنزل ادارة الهجرة ، ويبرز العنوان المفصل للموظف المسؤول من أجل التحقق من خلوه من الأشخاص ، وذلك عن طريق سيستم ادارة الهجرة .

 

 

الحل الآخر :
– اذا كان المستأجر الجديد يعرف العائلة أو الأشخاص الذين كانوا يقيمون سابقا في العنوان ، فيمكنه التواصل معهم والطلب منهم الانتقال الى عنوانهم الجديد ، وفي حال انتقالهم سيفرغ العنوان اوتوماتيكيا ، وبالتالي سيتمكن الشخص من تسجيل عنوانه . لكن هذه الطريقة غالبا ما تفشل بسبب عدم معرفة المستأجر الجديد للأشخاص السابقين، أو رفضهم الانتقال الى عنوان آخر لأسباب عديدة .

 

 

 

– احياناً وليس دائماً ، يمكن لصاحب المنزل الأصلي ( التركي ) إزالة الأسماء الموجودة سابقاً من العنوان من خلال  مراجعته لإدارة النفوس في ولايته ، وذلك بمرافقة المستأجر الجديد ومصطحبا العقد المنوتر .

 

 

– هناك طريقة أخرى وهي قيام صاحب المنزل التركي
( المؤجر) بتسجيل فاتورة الماء أو الكهرباء باسم المستأجر الجديد ، حيث يقوم المستأجر بدوره بمراجعة إدارة النفوس التركية في الولاية التي يقيم فيها ، حيث يقوم الموظف بإزالة جميع الأسماء الموجودة في العنوان سابقا وتسجيل المستأجر الجديد مع أفراد عائلته جميعا بدلاً منهم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!