ماذا يفعل الجيش التركي في أفغانستان ؟

0

أخبار عالمية

قال معارضون أتراك أن لقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الأمريكي بايدن لم يأتي بالنتائج المرجوة ، حيث انتقد بعضهم عدم فتح موضوع تصريحات بايدن بخصوص ” مجازر الأرمن ” المزعومة من قبل الرئيس التركي في اللقاء الذي استمر حوالي ٢٠ دقيقة ، والذي امتد الى ٤٥ دقيقة بوجود المترجمين ..
وتساءل معارضون عن جدوى بقاء الجيش التركي في أفغانستان في حين قيام قوات الناتو جميعا بالانسحاب ، حيث اعلنت الولايات المتحدة نيتها بالانسحاب في شهر أيلول ، وذهب البعض من محللي المعارضة الى اتهام الحكومة التركية بابقاء جنودها مقابل ١٣٠ مليون دولار امريكي .
ورد محللون سياسيون مقربون من الحكومة الحالية بقولهم أن الجيش التركي ليس موجودا في افغانستان فحسب ، بل انه موجود في الصومال وليبية ، حيث لاتوجد قوات للناتو ، كما ان هناك منظمات ارهابية في تلك المناطق أيضا كما توجد في أفغانستان ، وشدد سياسيون على أهمية استمرار الوجود التركي في أفغانستان ، حيث ادرك مصطفى كمال أتاتورك ذلك مبكرا نظرا للعلاقات التاريخية بين البلدين ، وتواجد نسبة كبيرة من الأتراك في أفغانستان ( الأوزبك والتركمان ) . وكانت تركيا كانت قد أعلنت منذ البداية عن عدم خوضها أية عمليات عسكرية ضد الشعب الأفغاني ، واقتصار عملها على تأمين المساعدات الانسانية للشعب الأفغاني وحماية المناطق الحيوية كالمطارات والمباني الحكومية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!