سلبيات وإيجابيات البصمة الشهرية بالنسبة للسوريين ٢٠٢٢

0

سلبيات وإيجابيات البصمة الشهرية بالنسبة للسوريين

ادارة الهجرة

بعد اتخاذ ادارات الهجرة في بعض الولايات التركية قرارا بالزام السوريين المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة بالبصمة الشهرية لضمان التزامهم بالاقامة في ولاياتهم الأصلية ( التي استخرجوا منها الكملك ) ، يشكو العديد من السوريين من بعض المشاكل والمصاعب التي يواجهونها عند مراجعتهم لادارة الهجرة من أجل البصمة الشهرية والتي يمكن تلخيصها كما يلي: 

السلبيات :

– ان الالتزام بالبصمة الشهرية يجبر رئيس العائلة على الحضور كل ٢٨ يوم الى ادارة الهجرة ، وهذا الأمر يحرمه من مواصلة العمل أو اعاقته في حال كان يعمل خارج الولاية بشكل غير قانوني او حتى داخل الولاية .

– ان كثير من أصحاب العمل الأتراك يرفضون ارسال العمال السوريين الى ادارة الهجرة من أجل البصمة الشهرية لضمان استمرار ايقاع العمل غير آبهين بالأضرار التي يمكن أن تنتج عن عدم ارسالهم لهؤلاء العمال .

– بعد القرار الأخير بحظر عدد كبير من الأحياء في مركز الولايات بشكل خاص ، يُضطر السوريون للاقامة في البلدات او القرى النائية ، حيث ستكون التكاليف المالية من أجل الحضور الى مركز ادارة الهجرة من هذه المناطق البعيدة باهظة جدا بالنسبة لأغلب السوريين الذي يعيشون أصلا ظروفا اقتصادية صعبة لأسباب عديدة .

– مع اقتراب فصل الشتاء ، ستكون البصمة الشهرية أقسى معاناة سيضطر السوريون لمواجهتها ، خصوصا في بعض الولايات ذات الشتاء الطويل والقاسي ، وفي ظل صعوبة حركة المواصلات وغلاء اجور النقل .

– قد يحدد نظام البصمة الشهرية ( كنوع من العقوبة ) موعداً قريبا للبصمة ( أقل من شهر ) لشخص ٍ ملتزم بالبصمة الشهرية ، لكنه اضطر للتأخير يوما أو يومين أو اكثر ، مثال :
موعد البصمة  ٥- ٨ -٢٠٢٢ ، فيتأخر الشخص يوما أو اكثر عن موعد البصمة ، فيقوم السستم تلقائيا باعطائه موعدا قرييا مثل:
١٠ – ٨- ٢٠٢٢ .
لكن السستم أو نظام البصمة سرعان ما يعود الى سابق عهده بالبصمة ( كل ٢٨ يوم ) او النظام الشهري كالسابق في حال الالتزام بالمواعيد .

– يمكن لسستم البصمة الشهرية تأجيل بعض المواعيد في حال تصادف موعد البصمة مع مواعيد العطل الرسمية أو الدينية .

– قد يقوم ببعض الاشخاص بالتحايل على موضوع البصمة الشهرية بالانتقال الى ولاية اخرى ، لكنه في هذه الحالة سيُفاجأ بان البصمة الشهرية ستلاحقه الى الولاية الأخرى ، حيث سيضطر حينها الى مراجعة ادارة الهجرة في الولاية التي انتقل اليها من أجل طلب ازالة البصمة الشهرية.

اما الإيجابيات :

فلا شيءَ إطلاقاً  ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!