توقعات حول مصير السوريين بعد الانتخابات التركية

0


توقعات حول مصير السوريين بعد الانتخابات التركية

يخطىء كثير من السوريين ممن يقيمون تحت بند الحماية المؤقتة عند اعتقادهم بأن الامور ستتجه لصالحهم بعد إعلان نتيجة الانتخابات ، فكثير من المراجعين لادارة الهجرة يتوقعون قرارات ايجابية تتعلق بإلغاء اذن السفر او البصمة الشهرية أو رفع الحظر عن الولايات والأحياء المحظورة … لكن حسب بعض الآراء فان القوانين المتعلقة بالسوريين تتجه الى التشديد على نطاق واسع ، على عكس التوقعات …

اليكم بعض الاحتمالات أو التوقعات المستقبلية :

– بخصوص إذن السفر :

يتوقع بعض ” المنجمين ”  التشديد أكثر في موضوع منح اذن السفر الى الولايات التركية جميعا حتى المفتوحة منها .. مع العلم أن هناك ١٦ ولاية مغلقة أصلاً ..

أي أنّ ولاياتٍ مفتوحة للسفر ( كغازي عنتاب وأضنة واسكي شيهر على سبيل المثال ) لن يكون السفر اليها ميسرا وسهلا كما كان سابقاً .


بخصوص الأحياء المحظورة :

من الواضح أنه لا أمل مستقبلا في فتح المجال لتسجيل العنوان في الأحياء المحظورة ، وذلك لتقليل تجمع السوريين بأعداد كبيرة في أحياء معينة ، ولتخفيف ردود فعل المواطنين السلبية تجاه اللاجئين عموماً .

بخصوص البصمة الشهرية :

من المعلوم أن هناك بعض الولايات التي تعتمد نظام البصمة الشهرية للسوريين المقيمين فيها ، حيث يتوقع من ولايات أخرى ان تعتمد نفس النظام وتلزم السوريين المقيمين فيها الحضور كل شهر لمرة واحدة – أو أكثر – من أجل البصمة أو الاخطار الشهري .. وهناك توقعات ذهبت أبعد من ذلك تتعلق بالزام كل شخص بلغ سن ١٨ سنة بالبصمة الشهرية ، وليس فقط رئيس العائلة .

وعلى ما يبدوا فان احتمال إبطال كمالك جديدة لايزال قائما مستقبلا ، وذلك بسبب عدم التزام كثير من الأشخاص بالبصمة الشهرية.


بخصوص القيد الأولي :

من غير المتوقع إعادة فتح القيد الأولي في الولايات التركية
( البصمة الأولى ) ، حيث يقتصر القيد الأولي في بعض الولايات على الحوامل وأصحاب التقارير الطبية لأمراض مستعصية كمرض السرطان .

ومن المعلوم أن هؤلاء الأشخاص من أصحاب التقارير الطبية يحصلون على وثيقة قيد اولي( ٩٨ ) وليس كملك أصفر ، وهذه الوثيقة لاتساعد حاملها على التسجيل في أي عنوان .

بخصوص إجازات العيد :

أغلب التوقعات تشير الى عدم امكانية فتح المجال أمام الحصول على إجازة الى سوريا ومن ثم العودة الى تركيا ، بل ربما لن يتمكن اي شخص خرج في إجازة الى سوريا من العودة الى تركيا ..

بخصوص التعليم والتسجيل في المدارس :

إن الأطفال الحاصلين على وثيقة قيد أولي (٩٨ ) بموجب تقرير طبي ( عدا الأطفال حديثي الولادة ) ، والذين يتوجب تسجيلهم في المدارس التركية لن يتمكنوا من التسجيل في المدارس ، وذلك بسبب عدم امكانية تسجيل وثيقة ٩٨ في اي عنوان ، حيث أن التسجيل في المدرسة يتطلب عنوان أو
( ادرس ) .

بخصوص الجنسية الاستثنائية :

ربما ستنخفض أعداد الأسماء المرشحة للجنسية الاستثنائية مستقبلا ، ويمكن أن يقتصر منح الجنسية الاستثنائية على السوريين المتزوجين من أتراك ( زواج رسمي ) .


ختاماً

يقول أحد المعارضين لتواجد اللاجئين على الأراضي التركية بأن :

” إيقاف القيد الأولي + عدم امكانية التسجيل في المدارس + التشديد في منح أذن العمل + البصمة الشهرية + إيقاف العلاج المجاني والمساعدات  = = العودة الطوعية ” ..

ملاحظة :
إن كل ما سبق ذكره هو مجرد توقعات وآراء و” سوالف ”  ، وليست قرارات .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!