تصغير حجم الكملك

1

تصغير حجم الكملك

تناقلت مؤخرا بعض وسائل التواصل الاجتماعي – نقلاً عن ناشطين حقوقيين سوريين – أخبارا تتحدث عن نية رئاسة الهجرة القيام بتصغير حجم الكملك الحالي ليصبح بحجم كملك أو كرت الإقامة أو كملك المواطنين الأتراك ، حيث يتوقع البعض أن يتميز هذا الكملك الجديد بوجود شريحة داخله تتضمن جميع المعلومات التي تتعلق بالشخص ، وفي حال تحقق ذلك فسيكون من السهل الاستعاضة بالكملك الجديد عن القديم للقيام بالكثير من الاجراءات والمعاملات في مؤسسات الدولة والبنوك والمواصلات والنقل .

كما أن الكملك الجديد الصغير ( الحماية المؤقتة ) قد يحل محل شهادات السواقة أسوةً بكمالك المواطنين الأتراك الذين كانوا قد سمعوا وعوداً سابقة من بعض المسؤولين فيما يتعلق بتحقيق ذلك مستقبلا .

ولدى سؤال أحد موظفي إدارة الهجرة عن رأيه في موضوع تصغير حجم الكملك أكد الموظف أن مقترح تصغير حجم الكملك ليس مفترحاً جديداً على الإطلاق ، بل إن رئاسة الهجرة العامة كانت تدرس هذا الاقتراح قبل عام ٢٠١٨ ، ولم ترد حاليا اي أنباء تنفي أو تؤكد نية رئاسة الهجرة استبدال أو تغيير الكملك الى حجم أصغر .

وجوابا على استفسار حول امكانية تصغير المالك قال الموظف أن الكملك الجديد فيما إذا تقرر منحه للسوريين فانه يحتاج الى مطابع وأجهزة خاصة باستخراج هذه النوعية من الكمالك ، تماما كتلك الأجهزة التي تستخرج عن طريقها كمالك الأقامة أو كمالك المواطنين الأتراك ، أما الكمالك الحالية  أو ( الكمالك الصفراء ) فانها تطلب طابعات ملونة خاصة في ادارات الهجرة وورق مخصص لطباعة الكملك ، اي ان تحقُّقَ ذلك ربما يحتاج الى تكاليف مالية باهظة .

وتطرق الموظف الى مشكلة أخرى تتعلق بالسوريين المقيمين في الولايات التركية وهي مشكلة ايصال ذلك الكملك – في حال تقرره منحه – الى العنوان او الادرس المحدد .

حيث أن هذه النوعية من الكمالك تصل الى عناوين الأشخاص تحديدا ضمن فترة زمنية معينة ولا يمكن اعطاؤها مباشرة ، اي ان فترة وصولها الى عنوان الشخص ستتطلب مدة زمنية ربما تقارب تلك المدة التي تصل فيها كروت أو كمالك الاقامة الى عنوان الأشخاص .. وان هذا الأمر سيتحول الى مشكلة في حال عدم تواجد المقيمين السوريين في ولاياتهم وعناوينهم الأصلية ، اذ ان الكملك يسلم لصاحب العلاقة فقط وفي العنوان المحدد ، ومن المعروف ان هناك بعض المخالفين الذين لا يقيمون في عناوينهم الاصلية في ولاياتهم ، بل يسكنون بشكل غير مشروع في ولايات اخرى .

تعليق 1
  1. محمد الكردي يقول

    جزاك الله خير ع التوضيح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!