ترحيل السوريين الى رواندا ..

0

ترحيل السوريين الى رواندا ..

أخبار عالمية

تناقلت بعض وسائل الاعلام بعض الاشاعات عن نية بريطانيا دعوة لتركيا للانضمام لخطتها من أجل ترحيل السوريين المقيمين على أراضيها الى رواندا ، الا أن الاخبار المؤكدة تفيد بأن بريطانيا تطلب من تركيا استقبال اللاجئين على اراضيها كما فعلت مع رواندا .
وكشف بعض السياسيين أن ترحيل اللاجئين الى رواندا وخصوصا من بريطانيا وبعض الدول الاوربية هو أفضل الحلول ” لنظام اللجوء العالمي الفاشل ” .
لكن كثير من الناشطين في مجال حقوق الانسان يؤكدون أن نقل اللاجئين من بريطانيا الى رواندا ينتهك شروط اتفاقية اللجوء لعام ١٩٥١ ويتعارض مع اتفاقيات جنيف .
ويرى محللون أن الغرض من نقل اللاجئين الى رواندا هو محاولة لنيل رضا اليمين المتطرف في بريطانيا و الرافض لسياسات الهجرة واللجوء ، كما أن الاقتصاد هو سبب رئيسي لتأييد مثل هذا الاقتراح ، حيث ستخف التكاليف التي تتحملها الحكومة بمقدار ١٥ % .
ويذكر أن رواندا كانت قد استقبلت من قبل موجات من اللاجئين وليست هذه المرة الاولى ، حيث أنها ترغب كما يفسر البعض بتبييض صفحة تاريخها الأسود الحافل بالجرائم والابادة الجماعية في فترة الحرب بين عامي ١٩٩٠ – ١٩٩٣،  بين قبيلتي ( توتسي وهوتو )  ، وتأكيد قدرتها على دمج للاجئين واستيعابهم جميعا .
وبحسب ما تناقلته بعض وسائل الاعلام فان المتحدث باسم الحكومة التركية رفض المقترح البريطاني مؤكدا أن تركيا ترفض أن تكون مخيما للاجئين أو حرس حدود لأي دولة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!