بخصوص الرسائل الأخيرة التي وصلت الكثير من السوريين والتي تفيد بإيقاف تفعيل الكملك

0

بخصوص الرسائل الأخيرة التي وصلت الكثير من السوريين والتي تفيد بإيقاف تفعيل الكملك

لدى التواصل مع أحد موظفي إدارة الهجرة في الولاية للاستفسار عن موضوع الرسالة التي وصلت الكثير من السوريين كان ملخص الجواب كالتالي :

يتوجب على كل شخص وردته رسالة تفيد بإبطال كملكه إحضار كملكه ، وإذا كان متزوجاً يجب عليه إحضار كمالك أفراد العائلة جميعاً إلى إدارة الهجرة لتسجيل موعد من أجل التحقق من فعالية الكمالك .
كما يجب على الشخص أو رئيس العائلة إحضار وثيقة الأدرس أو العنوان الذي يسكن فيه (  ikametgah belgesi) ، حيث يمكن الحصول عليها عن طريق الإيدولت من خيار Yerleşim Yeri ، و تظهر على شكل ملف pdf في حال كان الشخص مقيّداً فعليا في العنوان .

أما بالنسبة للأشخاص الذين ليس لديهم عنوان فيجب عليهم إحضار عقد إيجار منوتر Noter onaylı kira sözleşmesi ، اي يتم كتابته عند النوتر بحضور صاحب المنزل والمستأجر .

ومن المعلوم أن إدارة الهجرة لاتزال مستمرة في تحديث البيانات ، وتفعيل كمالك الأشخاص غير الفعالة بسبب الكود  v-160 من خلال إحضار وثيقة العنوان ، سواء عن طريق الايدولت أو عن طريق عقد إيجار منوتر .

ومن الجدير بالذكر أن هناك عدة حالات لإيقاف تفعيل الكملك ، حيث يمكن إعادة تفعيل الكملك في بعض الحالات من قبل إدارة الهجرة بعد تطبيق الشروط المطلوبة ، وهناك حالات أخرى لايمكن فيها إعادة تفعيل الكملك أبدا .

بعض الحالات :

– العودة الطوعية :
في حالة عودة الشخص طوعيا إلى سوريا لايمكن تفعيل الكملك أبدا بسبب وجود كود v-87 على الشخص .

– التخلف عن البصمة الشهرية لثلاثة أشهر متتالية :
يبطل الكملك في حال التخلف عن البصمة الشهرية لثلاث أشهر متتالية ، ولاسبيل لإعادة تفعيله من جديد حالياً .

– مخالفة إذن السفر :
يتم إبطال كملك الشخص في حال إيقافه في أي ولاية أخرى غير ولايته دون الحصول على إذن سفر ، وفي هذه الحالة يسحب الكملك من الشخص ويوقف تفعيله ، ومن ثم يمنح وثيقة ( تبليغ ) يتمكن بموجبها من العودة إلى ولايته الأصلية لتقوم إدارة الهجرة بإلزامه بالبصمة ( الاسبوعية ) ، ومنحه موعداً لاعادة تفعيل كملكه مستقبلا قد يكون بعد ستة أشهر أو أكثر .

– إذن السفر الخارجي عن طريق إدارة الهجرة  :
في حال السفر إلى أي دولة ثالثة ( اوربة – امريكا – كندا – بلدان عربية ) ستقوم إدارة الهجرة بإبطال كملك الشخص .

الكود G-87 :
تقوم إدارة الهجرة بإيقاف كملك اي شخص يحمل الكود G-87 ، وهو كود متعلق بتهمة تهديد امن الدولة أو الارهاب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!