الصحفي المعارض “حسني محلي”  يقيم الوضع العربي الحالي وتأثيره على تركيا

0

الصحفي المعارض “حسني محلي”  يقيم الوضع العربي الحالي وتأثيره على تركيا
اخبار محلية

تحدث المعارض السوري- التركي ” حسني محلي ” عن الوضع الحالي في الشرق الاوسط وفي المنطقة العربية بشكل خاص وتأثيره على تركيا في ظل اتفاقيات التطبيع المتعاقبة التي تمت والتي يمكن ان تستمر في المستقبل القريب .

وتطرق ” محلي ” الى الوضع في السودان بعد الاطاحة بالرئيس ” عمر البشير ” ، حيث اضطرت السودان الى دفع مبلغ يقدر ب ٣٢٥ مليون دولار للولايات المتحدة الامريكية ، وذلك بسبب استضافتها لاسامة بن لادن على اراضيها سابقا ، وعلاقتها باحدى العمليات التي استهدفت احدى سفنها ، ومن اجل شطب اسمها من لائحة الارهاب التي اعدتها الولايات المتحدة الامريكية ، لكن الدول التي قامت بدفع المبلغ هي المملكة العربية السعودية والامارات ، وكل ذلك من اجل انضمام السودان الى حملة التطبيع مع اسرائيل والتي تقودها هاتان الدولتان .

ونوه ” محلي ” الى ان قواعد عسكرية امريكية يمكن ان تؤسس في السودان ، وفي حال امتنعت عن ذلك ستتعرض للتقسيم مرة اخرى ، حيث ستكون هناك دولة جديدة وهي ” دارفور ” ، اضافة الى اثارة مشكلة السد الذي اقامته اثيوبيا على النيل الأزرق ، والمعروف بتاثيره على كل من مصر والسودان على السواء .

كما تسائل ” محلي ” عن مصير تركيا في حال قامت دولة قطر هي الاخرى بعملية التطبيع مع اسرائيل ، حيث ان هناك قائمة تضم دولا عدة ستقوم بالتطبيع مستقبلا، ويمكن ان تكون منها دول كالمغرب وموريتانيا وجيبوتي وعمان ، لكن قطر موجودة على لائحة الدول التي ستقوم بعملية التطبيع ، فماذا ستفعل تركيا حين ذلك ؟ وماذا سيكون موقفها ؟ فالامور كلها تمس تركيا وتؤثر بها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ..

وفيما يتعلق بطائرات f-35 ،  ذكر ” محلي ” ان اسرائيل أوعزت للولايات المتحدة الامريكية ببيع طائرات f-35 للمملكة العربية السعودية في الوقت الذي منعت تركيا من امتلاكها بسبب صواريخ s-400 التي قامت بشرائها من روسيا ، حيث اكد الرئيس رجب طيب أردوغان ان تركيا لن تسال الولايات المتحدة اذا قررت تفعيل صواريخ s-400 , وهو الامر الذي اثار غضبها وجاء ذلك على لسان المتحدث باسم وزارة الدفاع الامريكية بقوله ان هذا الامر يتعلق بامن الولايات المتحدة الامريكية ، وان على تركيا ان تنسى موضوع طائرات f-35 ، كما ان هناك عقوبات قاسية سيتم تطبيقها على تركيا .

وبخصوص الحرب الارمينية الاذربيجانية ، قال ” محلي ” ان أذربيجان طلبت المساعدة من الولايات المتحدة لحل النزاع بينها وبين ارمينيا ، وأكد ان روسيا تقوم بالضغط على الطرفين الاذربيجاني والارمني لايقاف الحرب ، لكن تركيا لن تكون طرفا في الاتفاق الذي يمكن ان يحصل بين الطرفين ، علما ان تركيا تعلن تأييدها المستمر لاذربيجان ، كما ان أذربيجان تقول دائما انها لن تقوم بأي اتفاق دون التنسيق مع تركيا .

واختتم ” محلي ” بان حكومة العدالة والتنمية الحالية اصبحت في وضع حرج في الوقت الحالي خارجيا وداخليا ؛ فقد اضطرت تحت ضغط الرئيس بوتين لسحب الجيش من بعض النقاط العسكرية التي اكدت على الدوام عدم نيتها الانسحاب منها ، كما انها عاجزة عن السيطرة على وسائل الاعلام التابعة لها بسبب انتماء عدد من الاعلاميين الموجودين حاليا على راس عملهم بمنظمة فتح الله غولن الارهابية .

اما على صعيد الوضع في ليبيا ، فقد تحدث ” محلي ” عن الاتفاق الذي تم بالامس في “جنيف ” بين كل من ممثلي حفتر و السراج ، حول تحويل وقف اطلاق النار من مؤقت الى دائم ، وتأثير هذا الاتفاق السلبي على تركيا ، حيث اشار الى ان تركيا لم تكن سعيدة بهذا الاتفاق ، و اكد ان الامم المتحدة صرحت بذلك ايضا ، فهناك ثلاثة بنود تمس تركيا بشكل مباشر وهي :

– انسحاب القوات الاجنبية من ليبيا ( القوات التابعة لتركيا وروسيا )

– خروج جميع المستشارين والمدربين من ليبيا ( وهذا يشمل الطرفين )

– خروج الجنود المرتزقة جميعا ( الجنود السوريون الذين احضرتهم تركيا الى ليبية و مرتزقة شركة فاغنر الروسية ) .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!