اجتماع لجنة العقلاء مع مدير ادارة الهجرة في الولاية واقتراحات بخصوص:
البصمة الشهرية – إذن السفر – الجنسية التركية

0

اجتماع لجنة العقلاء مع مدير ادارة الهجرة في الولاية واقتراحات بخصوص:
البصمة الشهرية – إذن السفر – الجنسية التركية

اجتمع السيد انور توتال مدير إدارة الهجرة في ولاية نيفشيهر بلجنة العقلاء الممثلة للاخوة السوريين المقيمين في الولاية .

واستهل السيد ” توتال ” الاجتماع بتهنئة الاخوة السوريين والأجانب في الولاية باليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين والذي صادف يوم أمس الأحد تاريخ ١٨ ديسمبر ٢٠٢٢ .

وذكَّر السيد ” توتال ” الاخوة السوريين المقيمين في الولاية وفي تركيا عموما بوقوف تركيا دوما الى جانب المظلومين في كل مكان من العالم بالأفعال لا بالأقوال .

وإحياءً لليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ، دعا السيد توتال الاخوة السوريين للمشاركة بالاحتفال الذي سيقام في فندق CROWN بعد غد (بتاريخ  ٢١ – ١٢- ٢٠٢٢ يوم الأربعاء ) في تمام الساعة الواحدة بعد الظهر .

حيث سيقوم ٣٠ ممثلا من كل جنسية أجنبية تقيم في الولاية بحضور الاحتفال المقرر لنقل استفسارات واسئلة الأخوة السوريين والاجانب لممثلي ادارة الهجرة والمسؤولين الذين سيحضرون الاحتفال المقرر . ( اي سيقوم بتمثيل المقيمين السوريين  ٣٠ شخص فقط )  .

وتضمن الاجتماع بعض الأسئلة التي طرحها ممثلوا السوريين في الولاية على السيد توتال بخصوص عدة مواضيع اهمها :

١- موضوع البصمة الشهرية وطلب إلغائها نهائيا :

حيث شرح بعض أعضاء لجنة العقلاء معاناة الاخوة السوريين المقيمين في المناطق البعيدة والنائية من الولاية ( منطقة قوزاقلي – منطقة اورغوب – منطقة درين قويو ) وصعوبة حضورهم الى ادارة الهجرة من اجل البصمة الشهرية بسبب بعد المسافة وتكاليف النقل الباهظة إضافة الى صعوبة المناخ الذي تتميز به الولاية ( برد – ثلج – صقيع ) ، حيث ان هناك عدد كبير من رؤساء العائلات الملزمين بالحضور للبصمة الشهرية ممن هم من العجائز وبعض المعاقين والمرضى .

وتقدم اعضاء اللجنة باقتراح للسيد المدير بان تكون البصمة الشهرية في جميع المناطق والتجمعات الكبيرة التي يقطنها السوريون : ( درين قويو – اورغوب – غولشيهر – افانوس ومناطق اخرى.. ) في مراكز الشرطة او المخافر .

وابدى السيد المدير تفهمه لمعاناة الاخوة السوريين في الولاية وخصوصا في المناطق البعيدة منها ، وبيّن اسباب استحالة تحقيق مثل هذا المطلب بسبب عدم تحقق الشروط ، منها :

شرط العدد ، وهو الشرط الأهم : حيث يجب ان يكون عدد السوريين المقيمين في منطقة ما (عشرين ألف شخص) فما فوق ، بينما لا تتجاوز اعداد السوريين المقيمين في ولاية نيفشيهر كلها ( مركز ومناطق محيطة ) ١٥ الف شخص .

كما أن الأجهزة المتعلقة بالبصمة الشهرية تتطلب تكاليف وموظفين متفرغين لهذا العمل ، ومن غير الممكن احضار اجهزة وموظفين في منطقة تسكن فيها عشر عائلات سورية او عشرين .. كما في بعض المناطق .

٢- بخصوص إلغاء اذن السفر بين الولايات :

اكد السيد المدير عدم وجود أي قرار بهذا الشأن ، ولدى سؤاله عن بعض الأخبار المتداولة بخصوص اقتراح تقدمت به الامم المتحدة من اجل الغاء اذن السفر ، شدد السيد توتال على ان رئاسة الهجرة العامة هي الجهة الوحيدة والمخولة في اتخاذ أي قرار ، وعلى العكس ، بل ان هناك تشديد في مسألة اذن السفر .
حيث كشف السيد المدير عن شروع إدارة الهجرة في الولاية بإبطال كملك كل شخص ستقوم الشرطة بمخالفته ل (٣) مرات لتنقله بين الولايات دون اذن سفر ، وخصوصا في الولايات المغلقة ( اسطنبول – قوجالي – بورصة – ازمير ..الخ) ، كما أن قرار  إبطال الكملك سيشمل كل من تخلف عن البصمة الشهرية ل (٣ ) مرات .

٣- موضوع الحصول على الجنسية التركية :

تقدم اعضاء لجنة العقلاء بطلب للسيد المدير بخصوص ترشيح قوائم لأشخاص يحملون كفاءات علمية وشهادات خبرة عملية في مجالات مختلفة منها : العمل في مجال النفط والغاز والصحة وبعض الحرف والصناعات من اجل الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية ، لكن السيد المدير اكد أن ادارة الهجرة في الولاية ملتزمة بإجراء المقابلات الخاصة بالجنسية الاستثنائية لقوائم الأسماء التي ترشحها رئاسة الهجرة العامة في انقرة حصراً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!