أسباب البصمة الشهرية ؟ –  آراء

0

آراء

ملاحظة :

هذه الصفحة لا تمثل إدارة الهجرة وإن الآراء المطروحة ربما تكون خاطئة أو غير واقعية

أسباب البصمة الشهرية ؟ –  آراء

ماهي أسباب البصمة الشهرية ؟ ولماذا تطبق في ولايات دون غيرها ؟

البصمة الشهرية يمكن أن تٌشَبّهَ بالتّفقّد اليومي في أحد صفوف المدرسة .
لكن بدلاً من التفقد اليومي ، أصبح التفقد شهرياً ، أو ربما أسبوعياً ، لكن على مستوى الولاية .

تقوم إدارة الهجرة في الولاية بإلزام المقيمين السوريين بالبصمة الشهرية في الولاية بغرض تفقدهم أو التأكد من التزامهم بالإقامة في ولايتهم وعدم مغادرتهم لها إلا بموجب إذن سفر صادر من إدارة الهجرة .

والخلاصة أن البصمة الشهرية من شأنها الحد من التنقل العشوائي للسوريين بين الولايات التركية وضمان بقائهم قدر الإمكان في ولايتهم التي يقيمون فيها .

قد يتساءل بعض السوريين عن أسباب هذا التضييق بالزامهم بالبصمة ، لكن قد يكون هذا الإجراء مبرراً بل ومطلوباً من قبل بعض المسؤولين لأسباب قد نعلم بعضها أو نجهله .

بعض الأسباب بحسب بعض الأتراك  :

– لو تُرك السوريون على راحتهم في التنقل دون إلزامهم بالبقاء في ولايتهم سيسافر حوالي ٩٠ بالمئة منهم إلى اسطنبول أو بورصة أو الولايات الكبيرة والساحلية بشكل خاص غالباً بغرض العمل، أو مغادرة تركيا بطريقة غير شرعية .

– قد يعتقد بعض المسؤولين أن وفود اللاجئين والسوريين بشكل خاص بأعداد كبيرة الى ولايات كبرى كاسطنبول وازمير وانطاليا على سبيل المثال قد يتسبب بأزمة سياسية داخلية ربما تستغلها بعض الجهات لإثارة الفتنة ، حيث صرح مؤخرا أحد مسؤولي المعارضة بأن اسطنبول وحدها تحوي أكثر من ٤ ملايين لاجىء ..

– يتهم بعض الأتراكِ السوريينَ واللاجئينَ عامة بالتسبب بأزمة بطالة في الولايات الكبرى ، في حين يعتبر البعض وجودهم ضرورة لتأمين اليد العاملة الرخيصة .

– يعتبر بعض الأتراك وجود اللاجئين وخصوصا السوريين في الولايات الكبرى سبباً في ارتفاع إيجارات المنازل .

– يتخوف بعض الأتراك من تكتل السوريين أو اجتماعهم في أحياء معينة قد تتسبب مستقبلا في تغيير ديموغرافي يشبهه البعض ب ” قنبلة موقوتة ” قد تنفجر في أي لحظة .

– يحذر بعض المسؤولين من قيام جهات استخباراتية معادية باستغلال بعض اللاجئين لاستخدامهم لاغراض التجسس أوالابتزاز أو الخطف ، وخصوصا في الولايات الكبرى .

– يشكو بعض مخاتير الأحياء في الولايات الصغيرة بعدم التزام السوريين بالاقامة في عناوينهم ، وأن كثيرا منهم ( السوريين) استخدم بعض المنازل ك” اوتيلات مؤقتة ” لجلب أشخاص يحصلون على الكملك من الولاية ، ومن ثم يغادرونها فورا الى إحدى الولايات الكبرى من أجل العمل .

لماذا تطبق البصمة في ولايات دون غيرها ؟

إن الزام الأشخاص بالبصمة الشهرية هو أمر يعود إلى تقييم إدارة الهجرة وتقديرها ، ولربما تقوم بعض الولايات أو جميعها بتطبيق نظام البصمة الشهرية مستقبلا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!