أتراك ليبية ، عائلة ” قول اوغلوللاري ” مليون ونصف نسمة …ماذا تعرف عنهم ؟

0

أتراك ليبية ، عائلة ” قول اوغلوللاري ” مليون ونصف نسمة …ماذا تعرف عنهم ؟
تاريخ
حسب المصادر التاريخية فان النفوذ العثماني بدأ بالوصول الى سواحل شمال افريقية في بدايات القرن السادس عشر ، وخصوصا في عهد الاخوين اوروج رئيس و بربروس خير الدين باشا ، حيث قاما بالسيطرة على اهم المدن البحرية الموجودة على سواحل البحر الابيض المتوسط ، وذلك في مدة قصيرة جدا .
وفي عصر السلطان التركي ” ياوز سليم ” استمرت اعمال الملاحة البحرية من غربي الاناضول باتجاه سواحل البحر المتوسط مما ادى الى تشكيل تجمع عسكري من اجل حماية تلك الفعاليات البحرية ،وقد قام الكثير من الجنود آنذاك بالزواج والاستقرار في تلك المدن الساحلية حتى نشأ نسل منهم يطلق عليهم اسم ( قول اوغوللاري ” وهم من احفاد الجيش الانكشاري العثماني ويبلغ عددهم اكثر من مليون نسمة .
بدأت القصة في القرن السادس عشر ، عندما كثرت هجمات الاسبانيين الذين حاولوا احتلال السواحل الليبية والتونسية والجزائرية ، حيث اطلق سكان تلك البلاد نداءا للدولة العثمانية من اجل انقاذها من تلك الهجمات ، حيث سارعت الدولة العثمانية بارسال الفي جندي الى طرابلس ،حيث قام هؤلاء الجنود بالزواج من نساء جزائريات وتونسيات وليبيات، وقاموا بتاسيس عائلاتهم في تلك البلاد ، حيث نشأ منهم نسل يبلغ عدده حوالي مليون ونصف نسمة في ليبية ، عرفوا ب ( قول اوغوللاري) أو حسب المصادر الغربية ( الأتراك الجدد ).
على الرغم من كونهم من اصول تركية، فقد فضل ابناء ( كول اوغوللاري ) الاندماج مع عادات وتقاليد سكان البلاد، وتميزوا بمستواهم التعليمي الجيد ، حتى انهم تفوقوا على اقرانهم من العرب والبربر واقربائهم من ابناء الاناضول ايضا ، حيث ان محبتهم لبلادهم وارتباطهم بها دفعتهم لاقامة بما يعرف ب مركز ( اهالي صادقاصي ) في ليبية ، وعلى الرغم من عدم تكلمهم باللغة التركية ، فانهم يشكلون اكبر تمثيل للوجود التركي في المنطقة .
واكثر تواجد لهم هو في مدن مثل طرابلس ، خومص ،مصراته ، مسلاته ،تاجورا ، جنزور ، زاوية و مدينة زلتين ، حيث هناك ١٣ عشيرة ليبية تعرف نفسها انها من ابناء ( قول اوغوللاري ) .
وان مؤسس اول حكومة مركزية في بنغازي “الملك ادريس” كان قد اختار العناصر الادارية لحكومته من بين الاشخاص الموثوقين والصادقين من الليبين الموجودين في تركيا .
وبناء على هذا فقد تم تعيين والد المؤرخ المشهور ” اورهان كول اوغلو ” ، الوالي المتقاعد ” سعد الله كول اوغلو ” رئيسا للوزراء في ليبية.
كما قام الملك بتعيين الجنرال ” حفظي بتين ” ذو الأصل الليبي، والذي كان كان يخدم في الجيش التركي و كذلك ” عبد السلام بوصيري ” – والذي كان يعمل في وزارة الخارجية التركية – في اعلى المستويات في الحكومة الليبية .
وفي عام ١٩٥٢ ، ذهب العقيد في جيش المشاة التركي “عمران يتشال ” الى ليبية ، وقام بتشكيل الجيش الليبي.
اما السيد ” أورهان قول اوغلو ” فقد ارسل الى ليبيا ليكون الممثل الخاص للرئيس التركي الراحل ” بولانت اجاويد ” .
ومن الجدير بالذكر ان ابناء ليبية ” قول اوغوللاري ” يتمتعون بالجنسية التركية الى جانب جنسيتهم الليبية.
المصدر : يني شفق التركية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!