آلية القيد والحصول على الكملك من الصفر

0

آلية الحصول على الكملك الأصفر من الصفر في محافظة نيفشيهر :
ملاحظة هامة جدا : لن يسمح بالدخول الى ادارة الهجرة بدون ارتداء كمامات والمحافظة على مسافة الامان بين الافراد ( متر على الاقل ) .

١- يحضر افراد العائلة و القادمون من سوريا جميعا الى ادارة الهجرة بعد وصولهم الى ولاية نيفشيهر مباشرة اثناء اوقات الدوام ( ٨:٣٠ صباحا وحتى ٥:٣٠ ) مساءا .
ملاحظة : ليس شرطا ان تكون العائلة مؤلفة من الاب والام والاولاد ، فيمكن ان تكون مؤلفة من ( اخ واخت ) او اطفال مع اقربائهم ( عم – خال – جد- جدة – ابن عم – ابن خال ) أو ( شخص واحد فقط ) .
٢- يشترط ان يكون رئيس العائلة شخصا بالغا عاقلا قد تجاوز الثامنة عشر عاما ( رجلا كان او امرأة ) .
٣- بعد حضور افراد العائلة جميعا الى ادارة الهجرة ، يقوم الموظف المسؤول بالتأكد من عدم قيام افراد العائلة بالبصم في ولاية اخرى وذلك عن طريق جهاز مخصص لكشف البصمة .
٣- في حال وجود بصمة لأحد افراد العائلة في ولاية اخرى سيتم اعادة العائلة الى تلك الولاية بموجب تبليغ من قبل ادارة الهجرة .
٤- في حال وجود بصمات للعائلة او احد افرادها في احدى المحافظات التي تم ايقاف منح الكملك فيها فسيتم قبول العائلة و ستمنح موعدا من اجل استلام الكملك .
٥ – في حال عدم وجود اي بصمات لأفراد العائلة سيتم اعطائهم وثيقة موعد من قبل ادارة الهجرة ، حيث يجب الالتزام به والحضور في الموعد المحدد .
٦- يجب على العائلة الحضور في الموعد المحدد واحضار الوثيقة التي تم منحها لها من قبل ادارة الهجرة من اجل اثبات موعد البصمة ، حيث لن يتم قبول اي عائلة بدون تلك الوثيقة ( وثيقة الموعد ) .
٧- يجب على رئيس العائلة احضار جميع الوثائق المتعلقة بالعائلة ( هويات سورية – جوازات سفر – دفتر عائلة – شهادات جامعية او معاهد او بكلوريا- شهادة سواقة – دفتر عائلة – الخ ) اضافة الى وثيقة عنوان ( فاتورة ماء او كهرباء .
٨ – سيتم التدقيق في الوثائق جميعها ، واي وثيقة مزورة ستعرض صاحبها للعقوبة التي قد تصل غالبا الى حد الترحيل .
٩- في حال عدم وجود وثائق فسيكتفى بالبيانات الشفوية التي ستعطى من قبل افراد العائلة على مسؤوليتهم الشخصية.
١٠- ستقوم لجنة تركية مختصة بمقابلة افراد العائلة جميعهم ، حيث تتألف هذه اللجنة من ( استاذ متخصص في اللغة العربية – طبيب – اختصاصية علم نفس – ممرض يقوم باخذ عينة دم من الاشخاص – محقق )
١١- يجب الاجابة على اسئلة اللجنة بكل صدق وشفافية ، حيث يجب على جميع اللاجئين التأكد من ان جميع معلوماتهم ستكون سرية و سيكونون في مأمن .
١٢- سيتم طرح اسئلة متعددة من قبل اللجنة تتعلق بالظروف التي عاشت ضمنها العائلة في سوريا وكيفية دخولها الى تركيا ، وفيما اذا تعرض احد افرادها للتعذيب او السجن من قبل النظام او اي جهة اخرى .
١٣- في حال تعرض احد افراد الاسرة للتعذيب او اذا كان من ذوي الاحتياجات الخاصة ( اعاقة – مرض مزمن – يتيم – ارملة ) ستتم احالته الى طاولة الحماية والتي قد يستفيد من خلالها في المساعدات التي قد تقدم له مستقبلا ، او في السفر الى احدى الدول الاجنبية التي قد تطلب اللاجئين .
١٤ – بعد انتهاء المقابلة يتم تصوير افراد العائلة جميعا واخذ بصمات كل الافراد الذين بلغت اعمارهم ٨ سنوات فما فوق.
ملاحظة : ان وجود هاتف ورقم خاص لرئيس العائلة هو امر الزامي ، حيث سيتم طلب رقمه في المقابلة من اجل الاتصال به.
١٥ – يتم منح كل فرد من افراد العائلة وثيقة قيد مؤقتة ، وهي عبارة عن ورقة عليها معلومات الشخص ( الاسم – الكنية – اسم الاب – الام – تاريخ القيد – رقم ٩٩ الخاص بالاجانب – العنوان – رقم الهاتف ) .
١٦ – يستطيع افراد العائلة الحصول على الكملك الأصفر بعد ٣٢ يوم من استلام الوثيقة المؤقتة مع الالتزام بحضور الافراد جميعا مع وثيقة العنوان ( فاتورة ماء او كهرباء او ورقة عنوان من المختار ) مع الوثائق الخاصة بالعائلة جميعها .
١٧- يستطيع افراد العائلة الاستفادة من جميع الخدمات المتوفرة حتى ولو كانوا يحملون الوثيقة المؤقتة ( خدمات صحية – هلال احمر – مدارس – اذن سفر – انترنت – هاتف – كهرباء – ماء ) .
١٨ – سيتم منح افراد العائلة جميعا الكملك الاصفر بعد ٣٤ يوما من استلام الوثيقة المؤقتة ، حيث انه ليس هناك تاريخ انتهاء صلاحية للكملك الممنوح كما هو الحال مع العراقيين أوالافغان والايرانيين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!