من ستختار أذربيجان ..تركيا أم اسرائيل ؟؟

0

من ستختار اذربيجان ..تركيا ام اسرائيل ؟؟
تركيا – تاريخ
في مقال جديد كتبه الصحفي المعارض ” حسني محلي ” تناول فيه الوضع الراهن بين ارمينيا واذربيجان ، اكد محلي ان الجميع يعرف مدى قوة العلاقة التي تربط تركيا بأذربيجان ومساعدة تركيا لها على جميع المستويات ، لكن احدا لا يعرف ” قصة الحب” التي تربط اذربيجان باسرائيل ..
يقول ” محلي ” في مقاله ان قصة الحب هذه ، بين اسرائيل وأذربيجان ، كانت قد بدأت في زمن الرئيس ” علييف ” الاب ولا زالت مستمرة في عهد الابن ايضا ، حيث ان اسرائيل قدمت كثيرا من الخدمات الاستخباراتية والعسكرية من خلال توفيرالاسلحة وتدريب الضباط الاذريين ، كما باعت اذربيجان طائرات مسيرة متتوعة استخدمتها في حربها ضد ارمينيا ،وهي اكثر تطورا من الطائرات التي باعتها لتركيا .
ويعزو “محلي”سبب اهتمام اسرائيل بأذربيجان الى قربها من ايران ، كما ان ٤٥ % من البترول الذي تستهلكه اسرائيل مصدره اذربيجان ، وهذا البترول يأتي من مدينة باكو في اذربيجان عبر انابيب النفط حتى يصل الى ميناء جيهان في تركيا ومن ثم الى اسرائيل ، كما هو الحال تماما بالنسبة لبترول العراق .
اضافة الى ذلك يذكر محلي ان اسرائيل تمتلك استثمارات ضخمة في اذربيجان في مجالات الزراعة والاعلام وشركات الهواتف المحمولة والمواد الكيماوية والادوية ، وكل هذه المجالات تنصب في خدمة اسرائيل . فعلى سبيل المثال ، فان القنوات التلفزيونية التابعة لاسرائيل في اذربيجان ، تستضيف شخصيات اسرائيلية بشكل دائم على شاشاتها ، حيث يقومون بدورهم بتعبئة وتحريض الشعب الأذربيجاني ضد ايران ، كما انهم يرسلون جواسيسهم الى المنطقة المجاورة في ايران والتي تحوي اكثر من ٢٥ مليون اذري يعيشون داخل حدود الاراضي الايرانية .
ويؤكد ” محلي ” ايضا ان اسرائيل كانت قد نقلت الى اراضيها حوالي ٤٠ الف يهودي من اصل اذربيجاني ، بينما بقي عدد قليل من اليهود في اذربيجان يتحكمون بشكل فاعل ومؤثر بالاعلام ودنيا الاعمال ، كما ان الصهر السابق لرئيس اذربيجان علييف هو من اليهود . ويحمل الكثير من اليهود في اذربيجان الجنسية الروسية والامريكية والتركية ، كما ان بعضهم يتمتع بصلات وعلاقات قريبة جدا من الرئيس بوتن ، و توجد ايضا مجموعة من الاعضاء اليهود تسمي نفسا ب ( اصدقاء اسرائيل ) في البرلمان الاذربيجاني والتي تشكل لوبيا لدعم اسرائيل.
ويضيف ” محلي ” ان هناك قواعد عسكرية اسرائيلية كانت قد اقيمت في اذربيجان من اجل المراقبة والتنصت على مشاريع ايران النووية ، وكذلك مراكز للانذار المبكر خشية من احتمال اطلاق صواريخ بالستية من ايران باتجاه اسرائيل ، كما يؤكد ” محلي ” ان قاعدة ” ملاطية ” العسكرية في تركيا كانت قد انشأتها اسرائيل للغرض نفسه .
ويتابع الكاتب ان تركيا تدعم اذربيجان بشكل واضح، لكن بوتين ، والذي يعد صديقا لاردوغان يدعم الأرمن ، ومن جهة اخرى تقوم تركيا بالتعاون مع اوكرانيا في مجال الطائرات المسيرة، وتساعد مسلمي القرم ذوو الاصول التركية.

وقام بوتن قبل عدة ايام بتوجيه رسالة تحذير للجميع من خلال قيامه بمناورات عسكرية على نطاق واسع ، وخصوصا الولايات المتحدة الامريكية ، والتي ادخلت سفينتها الحربية في البحر الاسود وقامت بمناورات عسكرية بالاشتراك مع تركيا واوكرنيا ورومانيا وجورحيا واسبانيا والنروج .
ويشدد محلي على ان روسيا لن تقبل بهذا الأمر ابدا ، وان منطقة القفقاس وآسيا الوسطى تعد حديقة خلفية لروسيا، ويعيش في تلك المنطقة حوالي ٢٥ مليون مسلم ، ولن تفرط روسيا بهذه المنطقة ابدا .
ويختتم محلي بقوله ان المنطقة هذه تحوي ايران، والتي ستقوم بحماية امنها الاستراتيجي ، وهناك اسرائيل ، بالاضافة الى وجود المنافس التاريخي والمذهبي والذي هو تركيا .
ويبقى السؤال مطروحا :
من ستختار اذربيجان عند الحاجة ؟
هل ستختار تركيا ، والتي تربطها معها علاقات اخوة وصداقة ، ام اسرائيل ..الحليف ..؟؟
من ستختار برأيكم ؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!