مستودعات كبدوكيا الطبيعية

0

مستودعات كبدوكيا الطبيعية

تمتاز منطقة كبدوكيا وتحديدا ولاية نيفشيهر التركية بمستودعاتها الطبيعية التي أنشأها البشر بالنحت في الصخور منذ عهد طويل ، فهي مستودعات صخرية خالصة تتمتع ببرودة تحفظ كل انواع الحمضيات والمنتجات الزراعية الاخرى كالبطاطا والتفاح ،و استخدمها سكان المنطقة عبر التاريخ ، ولا يزال استخدامها ساريا حتى وقتنا الحالي .
وتتميز المستودعات التي تحفظ فيها الحمضيات كالليمون بمساحات واسعة جدا ، حيث يمكن أن تدخلها الشاحنات الكبيرة بكل سهولة ، اضافة الى اماكن التخزين المنحوتة والواسعة و التي تتسع لكميات كبيرة من الحمضيات ، حيث ساهمت بشكل جدي بدعم الاقتصاد محليا ودوليا .
وتعتبر مستودعات كبدوكيا الصخرية ثلاجة تركيا الضخمة التي تحفظ فيها حمضيات المناطق المحيطة بالبحر المتوسط بكافة أنواعها ، وذلك لمحافظتها على درجة حرارة ثابتة داخلها على مدار السنة ، وامتلاكها بيئة جافة خالية من الرطوبة ، مما يجعلها تسهم في ابقاء الثمار المحفوظة طازجة ، اضافة الى استمرار عملية نضوجها بشكل طبيعي .
ويبلغ انتاج الليمون خصوصا في المناطق المحيطة بالبحر المتوسط حوالي ١ مليون طن ، يُخزن منها حوالي ٢٠٠ الف طن في المستودعات ، ويتم تخزين ما يقارب ١١٥ الف طن منها في المستودعات الصخرية الطبيعية في ولاية نيفشيهر ، من أجل الحفاظ عليها طازجة ، واستمرار عملية نضوجها معا .


تابعونا على التلغرام

https://t.me/nevsehirolay

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!