كيف كان منهج الشيخ أحمد يا سين رحمه الله

0

كيف كان منهج الشيخ أحمد يا سين رحمه الله

في حوار مع الصحفي المعروف في قناة الجزيرة الأستاذ أحمد منصور ، تحدث منصور عن أخلاق الشيخ أحمد ياسين وبعض محطات حياته في فلسطين وفي سجون الإحتلال .

وبعد بحث ودراسة لمنهج وحياة الشيخ ياسين رحمه الله اكتشف أن منهجه يشبه تماماً منهج الشهيدالمجاهد عز الدين القسام الذي استشهد في فلسطين المحتلة .
وذكر ان الشيخ القسام الذي ولد في مدينة جبلة السورية كان قد قرر أن يحدد منهجاً واضحاً لحياته ، فهاجر الى مصر للدراسة في الأزهر وعمره ١٤ سنة ، ثم أنهى تعليمه بعد ٨ سنوات، ثم عاد الى مسقط رأسه فأصبح خطيباً يعظ الناس على المنابر، ثم تحول الى مجاهد حقيقي ضد الفرنسيين الذين احتلوا سوريا ، وبعد أن تم التضييق عليه ، قرر الهجرة الى فلسطين لمقاومة الانتداب البريطاني ، فوعظ الناس على المنابر ثم دعاهم الى حمل السلاح والجهاد في سبيل الله .

يقول أحمد منصور بأن الشيخ المجاهد عز الدين القسام لم يكن واعظاً مكتفياً باعتلاء المنابر وتحريض الناس ، بل كان مسلما حقيقياً طبق واجب الجهاد في سبيل الله ، فهو لا يؤمن بأن الاضرابات والمسيرات والمظاهرات يمكن أن تحرر البلاد من الاحتلال ، فقاتل في البداية ضمن كتائب سرية ضد الانكليز ، ثم استخدم الاسلوب العلني ، واستشهد مع عشرة من المجاهدين كانوا برفقته بعد أن حوصر من قبل مئات من الجنود الانكليز دون أن يصغي الى دعواتهم له بالاستسلام والقاء السلاح  .
هكذا كان أيضاً الشيخ المقعد أحمد ياسين رحمه الله ، نفس العقيدة ، ونفس المنهج .
ولد الشيخ أحمد ياسين رحمه الله في نفس السنة التي استشهد فيها الشيخ المجاهد عز الدين القسام رحمه الله سنة ١٩٣٦ ، وهي السنة التي اندلعت فيها الثورة الفلسطينية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!