تركمانستان التاريخ والاصالة – صفحة تركمانستان بعيون عربية

0

 

 

تركمانستان التاريخ والاصالة – صفحة تركمانستان بعيون عربية

 

تركمانستان
التاريخ والاصالة ..
ما تبقى من كونه أورغنتش (كوهنه أورجينتش)..
تحتوي مدينة كونه أورغنتش (كوهنه أورجينتش) ، الواقعة داخل حدود تركمانستان اليوم ، على العديد من الذكريات من تاريخ الإسلام.
تحتوي مدينة كونه أورغنتش (كوهنه أورجينتش) الواقعة في منطقة خوارزم على العديد من الموروثات الثقافية ، على الرغم من الدمار الذي تسبب فيه المغول. توجد مقابر وقلاع ومئذنة وبوابة للقوافل ومسجد تم بناؤه بين القرنين الحادي عشر والسادس عشر في هذه المدينة ، والتي كانت بمثابة بوابة للمدن في الطرق التجارية المهمة مثل طريق الحرير،تم إدراجها في قائمة التراث الثقافي العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) في عام 2005 ، على الضفة الجنوبية لنهر سيهون في مقاطعة داشا أوغوز في تركمانستان .
أورغينتش Ürgenç أو غورغينج Gürgenç معناه من الكلمة الفارسية كوهنه kuhne ، والتي تعني “القديم”. في منتصف القرن السابع عشر ، عندما بدأ الناس بالهجرة للعيش في هذه المدينة الجديدة ، بدأت تسمى المدينة السابقة “كونه أرغينك”. ابتداء من القرن العاشر ، بدأ إنشاء مستوطنات جديدة في آسيا الوسطى مع هجرة الأتراك إلى الغرب. بعد هذا التاريخ ، وحتى القرن الثالث عشر ، زاد السلاجقة والخوارزمات من نفوذهم في المنطقة. حتى انهيار الدولة السلجوقية الكبرى في عام 1157 ، تم بناء أعمال مهمة للهندسة المعمارية في آسيا الوسطى وكذلك في الاناضول تركيا . ثم استمر هذا التقليد المعماري من قبل خوارزم شاه. ظهرت مدن مثل سمرقند وبخارى وميرف وأورغينتش في المقدمة كمراكز علمية وثقافية مهمة في تلك الفترة ، وذلك بفضل أنشطة إعادة الإعمار والإحياء التي تشكلت في منطقة خوارزم ، في جمهوريات التركية تركمانستان وأوزبكستان وكازاخستان وقيرقيزستان اليوم.
خلال هذه الفترة ، كانت مدينة أورغينش ، كعاصمة لمدينة خوارزم ، موطنًا لعلماء مهمين وحرفيين ورجال دولة مثل فخر الدين الرازي. ولكن عندما جاء جنكيز خان ،في القرن الثالث عشر ، إلى سهول آسيا الوسطى وغزا هذه المنطقة ، نُهبت العديد من هذه المدن ، وتم إحراق المجمعات والمكتبات القيمة في هذه المنطقة.
معظم الاثار القيمة في مدينة كونه أورغينتش ، والتي كان لها نصيبها من هذه الغزوات والتي تهالكها في عام 1221 ، لم تنجو حتى يومنا هذا. ومن الأعمال التي نجت في تلك الفترة وبقيت حتى الوقت الحاضر قبر الذي يُقال إنه ملك للسلطان علاء الدين تكيش. تم إنشاء هذا القبر بإضافة قبة أسطوانية مخروطية الشكل على هيكل مربع الشكل ببلاط أزرق وأبيض.
يعد هذا المبنى ، الذي يتكون الجزء الخارجي من الطوب المحروق والطوب اللبن المستخدم كمواد للزينة ، من الأعمال التي تعكس الطراز المعماري لتلك الفترة على أفضل وجه.في هذه الفترة ، زاد تنوع الألوان وبدأ استخدام الزخارف النباتية أكثر ، تم تفضيل المزيد من الكتابات المتحركة مثل الثلث والنسخ بدلاً من الكتابة الكوفية.
أحد الأعمال الرائعة خاصة في هذه الفترة هو المسجد الذي بناه قوتلوغ تيمور. الجزء الوحيد من المسجد الذي نجا حتى يومنا هذا هو المئذنة الأسطوانية ، التي تشبه مخروطًا يبلغ ارتفاعه حوالي 60 مترًا. مع شرفات هذه المئذنة مصنوعة بالكامل من الخشب وتشكل واحدة من الهياكل العظيمة والرائعة للعمارة في آسيا الوسطى.
عمل مهم آخر بقي الى يومنا هذا هو القبر الذي يقال إنه ينتمي إلى توريبيك (تورابيك) هانم ، زوجة قوتلوغ تيمور. تقع هذه المقبرة بالقرب من مئذنة قوتلوغ تيمور، وهي واحدة من أهم الأعمال الفنية للعمارة في آسيا الوسطى التركية في القرن الرابع عشر. لبناء هذا القبر ، استخدم الطوب في بنائه ، وهي على شكل أعمدة تشكلت من سداسيات بداخلها. تم تدمير جزء من قبة القبر ، التي كانت مغطاة بالبلاط الفيروزي ، ولم تنج كلها حتى يومنا هذا. سقف وجدران هذا المبنى المزين بالفسيفساء الملونة وأنماط الزهور والنجوم المختلفة تستحق المشاهدة.
عمل مهم آخر في كونه أورغنتش (كوهنه أورجينتش) هو المقبرة التي بنيت لنجم الدين كوبرا ، مؤسس نظام وطريقة كوبرافيا ، أحد الصوفيين في تلك الفترة. قام قوتلوغ تيمور ببناء هذا القبر ، الذي له سمات معمارية مماثلة مع أعمال تلك الفترة ، تخليداً لذكرى نجم الدين كوبرا ، الذي فقد حياته في الحرب ضد المغول عام 1221.
تحتوي مدينة كونه أورغينتش ، التي تضم هذه القطع الأثرية التاريخية ، والتي يعود تاريخ معظمها إلى القرن الرابع عشر ، على العديد من التراث الثقافي على الرغم من الدمار الذي تسبب فيه المغول. هذه المدينة ، حيث يمكن مشاهدة الهياكل الرائعة للعمارة في آسيا الوسطى التركية ، تنتظر زوارها بشوق.

Photo taken in Köneürgench, Turkmenistan

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!