الدور الأمريكي في تطور الأزمة السورية

0

الدور الأمريكي في تطور الأزمة السورية

آراء

قال أحد السياسيين الأتراك أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر المسؤول الأول لما آلت اليه الأوضاع السيئة في سوريا ، كما تتحمل أنها المسؤولية كاملة عن اطالة فترة الحرب وعن معاناة السوريين اللاجئين الموزعين في عدة دول ، وعن آلاف الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء الذين استشهدوا خلال فترة الحرب .
وأضاف السياسي التركي أن هناك دولا أخرى ساهمت ايضا في زيادة معاناة السوريين وامعنت في قتلهم كروسيا وايران ، كما أن دولا عربية خليجية قامت بدعم الأسد في وجه المعارضة خوفا من تمدد نفوذ الاخوان المسلمين الذين تعتبرهم تهديدا لأمنهم وعروشهم ، مشتركة بذلك مع ايران وروسيا في انقاذ نظام الأسد الذي أوشك يوماً على السقوط .

ولفت السياسي التركي الى أن تركيا سعت منذ بداية الثورة السورية الى تقديم النصح للنظام السوري بالقيام ببعض الاصلاحات ، كاجراء انتخابات شاملة في سوريا مع تعهد تركيا بدعم نظام الأسد آنذاك في حملته الانتخابية ، إضافة الى إعطاء بطاقات الهوية الشخصية  للمواطنين الأكراد ، ونفى أن تكون تركيا قد اقترحت إشراك أطراف من المعارضة أو الإخوان في حكم سوريا .
وأكد السياسي التركي بأن الولايات المتحدة وعلى لسان ” هيلاري كلينتون ” كانت قد وجهت خطابا شديد اللهجة لوزير الخارجية التركي آنذاك ” أحمد داوود أوغلو ” عندما اتهمته بالمماطلة في الوقوف الى جانب الولايات المتحدة ضد نظام الأسد ، حيث توعدت آنذاك بالتدخل السريع لحسم الموقف لصالح المعارضة ، متهمة تركيا بالوقوف الى جانب نظام الأسد .

لكن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد بدأت اللعبة في سوريا وأشعلت الأمور بعد أن قدمت وعودا لصالح المعارضين ، ثم قامت بعد ذلك بتغيير مجرى هذه اللعبة ، أي انها خدعت المعارضة السورية وتخلت عنهم في أصعب الظروف ، بينما تحملت تركيا العبء الأكبر في استقبال ملايين من اللاجئين لتوفير الحماية والامن والغذاء لعوائلهم .
وختم السياسي التركي بتأكيده على أن هدف الولايات المتحدة الرئيسي في سوريا هو اقامة دويلة لتنظيم pyd الارهابي في سوريا ، والاستمرار في ادارة الفوضى في المنطقة كلها والعمل على تمددها في الجوار خدمة لمصالح حليفتها الأولى اسرائيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!