اعلامي امريكي مشهور: لا تقولوا انتخابات تركيا ديمقراطية !! يحيى البدر

0

 

اعلامي امريكي مشهور: لا تقولوا انتخابات تركيا ديمقراطية !!
——————————————————————————–
الكاتب الامريكي الهندي الاصل فريد زكريا
منقول باختصار من وكالة انباء تركيا:
هذا مذهل، تركيا بلد في كارثة اقتصادية، مع ارتفاع معدلات التضخم وبعد أشهر فقط من وقوع الزلزال، الذي كان أداء الحكومة فيه سيئًا”.
“أردوغان كان في مواجهة كمال كيليتشدار أوغلو، مرشح المعارضة، وهو بيروقراطي عديم اللون لا يتمتع بالكثير من الكاريزما أو البلاغة.. لكن المعارضة لم يكن لديها بديل”، معتبرا أن “ميدان اللعب السياسي في تركيا يميل بشكل كبير لصالح أردوغان”.
إن “الإشادة بمثل هذه الديمقراطيات (مثل تركيا) تلحق الضرر بالعالم..
نحتاج إلى مفردات جديدة لوصف هذه الظاهرة.. هل هذه الانتخابات حرة؟ من الناحية الفنية، نعم لكنها أيضًا غير عادلة بشكل كبير”.
وشهدت تركيا، يوم الأحد الماضي 14 أيار/مايو الجاري، انتخابات رئاسية وبرلمانية، حيث حقق “تحالف الجمهور” بقيادة حزب العدالة والتنمية أغلبية برلمانية، فيما تأجل الحسم في الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقررة داخل تركيا يوم 28 أيار/مايو الجاري، ويتنافس فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمرشح كمال كيليتشدار أوغلو.
من هو فريد زكريا ؟ … منقول:
ولد زكريا في مومباي بالهند لوالدين مسلمين عملا وارتبطا بالسياسة طوال حياتهما، حيث كان والده رفيق زكريا من السياسيين المرتبطين بالمؤتمر الوطني الهندي، كما عملت والدتة فاطمة زكريا كمحررة في الصانداي تايمز الهندية لفترة من الفترات.
التحق زكريا بمدرسة وكاتيدرائية جون كونن في مومباي،
وكان دوماً من الطلاب المتميزين.
حصل زكريا على ماجستير من جامعة ييل، حيث كان رئيساً للإتحاد الطلابي السياسي بالجامعة، وعضواً في حزب اليمين. التحق زكريا بجامعة هارفارد للحصول على درجة الدكتوراه في العلوم السياسية، تتلمذ وقتها على يد كل من ستانلي هوفمن وصامويل هنتجتون.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Don`t copy text!